منتديات بن شاعة للتعارف
نعم لنصرة غزة

منتديات بن شاعة للتعارف

السلام عليكم و عيدكم مبارك زوار و أعضاء المنتدى’ إذا كنتم تودون المشاركة في هذا المنتدى وإثرائه بأفكاركم فلا تترددوا في التسجيل.... فما عليكم إلا النقر على لوحة التسجيل.....
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغاز الطبيعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marhaba
Admin
avatar

المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
العمر : 45
الموقع : www.benchaa.venez.fr

مُساهمةموضوع: الغاز الطبيعي   الإثنين مارس 31, 2014 5:18 pm

الطبيعي هو أحد مصادر الطاقة البديلة عن النفط من المحروقات عالية الكفاءة قليلة الكلفة قليلة الانبعاثات الملوثة للبيئة. الغاز الطبيعي مورد طاقة أوليّة مهمة للصناعة الكيماوية.

يتكون الغاز الطبيعى من العوالق ()، وهي كائنات مجهرية تتضمن الطحالب والكائنات الأولية التي ماتت وتراكمت في طبقات المحيطات والأرض، وانضغطت البقايا تحت طبقات رسوبية. وعبر آلاف السنين قام الضغط والحرارة الناتجان عن الطبقات الرسوبية بتحويل هذه المواد العضوية إلى غاز طبيعى، ولا يختلف الغاز الطبيعى في تكوينه كثيراً عن أنواع الوقود الحفرى الأخرى مثل الفحم والبترول. وحيث أن البترول والغاز الطبيعى يتكونان في نفس الظروف الطبيعية، فإن هذين المركبين الهيدروكربونيين عادةً ما يتواجدان معاً في حقول تحت الأرض أو الماء، وعموماً الطبقات الرسوبية العضوية المدفونة في أعماق تتراوح بين 1000 إلى 6000 متر (عند درجات حرارة تتراوح بين 60 إلى 150 درجة مئوية) تنتج بترولاً ,بينما تلك المدفونة أعمق وعند درجات حرارة أعلى فإنها تنتج غاز طبيعى، وكلما زاد عمق المصدر كلما كان أكثر جفافاً (أى تقل نسبة المتكثفات في الغاز). بعد التكون التدريجى في القشرة الأرضية يتسرب الغاز الطبيعى والبترول ببطء إلى حفر صغيرة في الصخور المسامية القريبة التي تعمل كمستودعات لحفظ الخام، ولأن هذه الصخور تكون عادةً مملوءة بالمياه، فإن البترول والغاز الطبيعى – وكلاهما أخف من الماء وأقل كثافة من الصخور المحيطة – ينتقلان لأعلى عبر القشرة الأرضية لمسافات طويلة أحياناً. في النهاية تُـحبس بعض هذه المواد الهيدروكربونية المنتقلة لأعلى في طبقة لا مسامية (غير منفذة للماء) من الصخور تُعرف بـ صخور الغطاء (Cap Rock)، ولأن الغاز الطبيعى أخف من البترول فيقوم بتكوين طبقة فوق البترول تسمى غطاء الغاز (Gas Cap). ولا بد أن يصاحب البترول غاز يسمى بـ الغاز المصاحِب (Associated Gas)، كذلك تحتوى مناجم الفحم على كميات من الميثان – المُكوِن الرئيسى للغاز الطبيعى -، وفي طبقات الفحم الرسوبية يتشتت الميثان غالباً خلال مسام وشقوق المنجم، يسمى هذا النوع عادة بـ ميثان مناجم الفحم.


عدل سابقا من قبل djamel في الإثنين مارس 31, 2014 8:22 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://benchaa.forumalgerie.net
marhaba
Admin
avatar

المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
العمر : 45
الموقع : www.benchaa.venez.fr

مُساهمةموضوع: الغاز الطبيعي الجزائري والأزمة الروسية الأكرانية   الإثنين مارس 31, 2014 5:37 pm

توقعت أمس مؤسسة "بزنس مونيتور" الدولية المتخصصة في دراسة الأسواق العالمية أن تصبح الجزائر الدولة الأولى إفريقيا في إنتاج الغاز على المدى القريب بسبب الاكتشافات الكبيرة التي حققتها الحكومة سنة 2013 في هذا المجال مشيرا الى تحولها تدريجيا نحو رفع صادراتها في الغاز الطبيعي المسال عبر خط الأنابيب في أوروبا خلال السنوات القادمة.

وأوضح التقرير الدولي في "توقعات وآفاق سوق الغاز والنفط في الجزائر للربع الأول من سنة 2014"، أن الجزائر ستواصل الهيمنة على سوق الغاز في إفريقيا، مؤكدا في الوقت ذاته أن الحكومة سترفع تدريجيا إنتاج الغاز الطبيعي المسال وهذا ما سيعزز بدوره صادراتها خاصة نحو أوروبا كما قال المصدر ذاته أن صادرات الغاز الجزائرية سترتفع خلال السنوات القليلة المقبلة بسبب ارتفاع الطلب الاسباني والايطالي خاصة عبر الأنابيب، فيما الصادرات الجزائرية ستعزز نظرا لزيادة الإنتاج مشيرا الى ان وتيرة الاكتشافات المحققة وكميات الغاز التي كشفت عنها هيئات رسمية كبيرة جدا وهي التي ستدعم وترفع الصادرات الجزائرية وهذا ما سيكون له الأثر الايجابي على الخزينة العمومية ، وأضاف التقرير ان حيث الحكومة تخطط رفع إنتاجها في قطاع المحروقات عبر الفتح باب الاستثمارات أمام الأجانب، في حين انتقد التقرير الدولي قانون المحروقات الجزائري خاصة في شطره المتعلق بالضرائب التي قال انها أثقلت كاهل المستثمرين ما دفعهم الى التخلي عن أصولهم في الجزائر بسببها اضاف التقرير "نحن نشكك في الإصلاح الضريبي الذي وعدت به الحكومة السنة الفارطة ولم يدرج بعد" واصفا اياه بـ " غير الواضح والمرهق" ، ودعا ذات المصدر الحكومة الجزائرية الى إضفاء أكثر مرونة على قوانينها الاستثمارية وجعل مناخ الأعمال مناسبا. اما فيما يخص الاتجاهات والتطورات الرئيسية في قطاع المحروقات في الجزائر، توقع التقرير أن ينتج حقل توات الغازي الذي يستغل بين سوناطراك وغاز دو فرانس ــ سيوز، عند بدأ الإنتاج المقرر عام 2016 4.5مليون برميل من الغاز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://benchaa.forumalgerie.net
 
الغاز الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بن شاعة للتعارف :: إقتصاد :: إقتصاد العالم-
انتقل الى: